الاثنين، أبريل 26، 2010

"الشقائق" رصد 6 حالات اغتصاب وتلقى 17 حالة عنف عائلي واحتجاز وتعذيب تعرضهن لها نساء



خلال شهري مارس وابريل
"الشقائق" رصد 6 حالات اغتصاب وتلقى 17 حالة عنف عائلي واحتجاز وتعذيب تعرضهن لها نساء


عقد في مقر منتدى الشقائق العربي لحقوق الإنسان يوم الثلاثاء الماضي الموافق 14 ابريل اجتماع للجنة تسيير برنامج مناهضة العنف الجنسي والجسدي ضد النساء والأطفال، ولقد حضر ممثلي وزارة حقوق الإنسان ووزارة الداخلية ووزارة الشؤون القانونية ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية واللجنة الوطنية للمرأة واتحاد نساء اليمن ومركز عمالة الأطفال والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة والسفارة الهولندية، علاوة على ممثلي عدد من المنظمات الحقوقية الوطنية وعدد من المحاميين الذي يعملون في إطار البرنامج.

وتم في اللقاء استعراض مستوى التقدم الحاصل في إطار مكونات البرنامج المختلفة، حيث تم تقديم تقرير من وحدة الرصد في شهر مارس فقط تضمن توثيق 6 حالات اغتصاب أطفال تتراوح أعمارهم بين خمس سنوات و15 سنه ، علاوة على حالة اختطاف لطفلة تبلغ من العمر 8 سنوات في محافظة تعز، وحالتي عنف عائلي "ضرب وحبس" لطفلين أعمارهم 7 و9 سنوات. وحالة حبس طفلة عمرها 12 سنه في السجن المركزي في أب بتهمة السرقة. وتم رصد حالتي اغتصاب لطفلين معاقين حتى الان في شهر ابريل.

وتم تقديم تقرير من وحدة الخط الساخن عن الحالات التي تم استقبالها عبره في شهري مارس وابريل/ حيث تم تلقي 12 عنف عائلي تعرضهن لها نساء، وحالة احتجاز وتعذيب لامرأة، و3 حالات عنف تجاه نساء بسب سوء تطبيق القوانين.

كما تم تقديم تقارير عن مستوى التقدم الحاصل في مسار المناصرة والحملة الإعلامية في إطار البرنامج لرفع الصمت عن قضايا العنف الجنسي والجسدي في المجتمع اليمني.

كما تم استعراض التقدم في المسارات القانونية لخمس قضايا تعرضهن فيها نساء لعنف جسدي وجسدي أفضى بعضه إلى الموت في محافظتي صنعاء وحجة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق